أخبار عاجلة

انكماش اقتصاد بريطانيا بعكس المتوقع خلال أغسطس

مباشر: انكمش بريطانيا بعكس توقعات استقراره خلال شهر أغسطس الماضي، ما يعزز مخاوف تعرض ثاني أكبر اقتصاد أوروبي لمرحلة من الركود وسط تداعيات البريكست.

وكشفت بيانات صادرة عن هيئة الإحصاءات الوطنية في المملكة المتحدة، اليوم الخميس، أن الناتج المحلي الإجمالي لبريطانيا تراجع بنسبة 0.1 بالمائة خلال شهر أغسطس/آب الماضي مقارنة مع نمو نسبته 0.4 بالمائة في يوليو/تموز السابق له.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى أن اقتصاد بريطانيا سوف يستقر في شهر أغسطس/آب الماضي.

ووفقاً للبيانات، فإن مؤشر الخدمات استقر خلال أغسطس/آب الماضي مقابل نمو 0.3 بالمائة المسجل في الشهر السابق له.

وبالنسبة للإنتاج الصناعي في المملكة المتحدة، فشهد تراجعاً بنسبة 0.6 بالمائة في أغسطس/آب الماضي مقابل زيادة 0.1 بالمائة في الشهر السابق له ومقارنة مع توقعات باستقرار المؤشر.

وفيما يتعلق بأداء قطاع البناء، فشهد زيادة 0.2 بالمائة خلال أغسطس/آب الماضي مقابل توقعات تشير إلى هبوط 0.4 بالمائة ومقارنة مع ارتفاع 1.8 بالمائة في يوليو/تموز السابق له.

وفي نفس السياق، تراجع مؤشر الزراعة بنسبة 0.1 بالمائة في الشهر المقارن مقابل استقراره في شهر يوليو/تموز السابق له.

وعلى أساس الأداء الفصلي للثلاثة أشهر المنتهية في أغسطس/آب، فإن اقتصاد بريطانيا نما بنسبة 0.3 بالمائة مقارنة مع ارتفاع 0.1 بالمائة في الفترة من مايو/آيار وحتى يوليو/تموز.

أداء اقتصاد بريطانيا - (المصدر: هيئة الإحصاءات الوطنية البريطانية)

ويأتي أداء اقتصاد المملكة المتحدة وسط التداعيات المتعلقة بمسألة البريكست واقتراب الموعد النهائي لعملية الخروج في 31 أكتوبر/تشرين الأول في ظل عدم التوافق حول صفقة حتى الآن.

وبحلول الساعة 9:23 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفع الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي بأكثر من 0.2 بالمائة ليصل إلى 1.2236 دولار.

مباشر (اقتصاد)